مصيف أطفال القمر مركز 7 نوفمبر لاصطياف و ترفيه الأطفال بالحمامات

> تحميل الملف الكامل

> أشعار ابتسام قزارة

يتمثل حدث هذا الشهر المبارك في إقامة أول مصيف خاص بأطفال القمر و ذلك بمركز 7 نوفمبر لاصطياف الأطفال و الترفيه عنهم بالحمامات و بدعم من وزارة شؤون المرأة و الأسرة و الطفولة و المسنين.


تعتبر تونس الدولة الثالثة في العالم بعد الولايات المتحدة و فرنسا, و الأولى في إفريقيا التي تعتني بصفة كلية بأطفال القمر.

في كل العطل تنظم الجمعية الفرنسية لأطفال القمر مصيفا خاصا بالمصابين بهذا المرض و عائلاتهم حيث يقضي فيه الأطفال عطلة آمنة يتمتعون بالترفيه, والتثقيف و الإرشاد و أين يجتمع أطباء و باحثون لإرشاد الأولياء عن مرض أبنائهم و وسائل الوقاية ويمدونهم بالمعلومات الضافية حول التقدم العلمي و الطبي في مجابهة هذا المرض المزمن. شاركت بعض العائلات التونسية في عدة مناسبات في هذا المصيف بفرنسا و كان ذلك منطلقا لتكوين جمعية تونسية خاصة بهم.

أما بالولايات المتحدة الأمريكية فالوضع يختلف نسبيا في طريقة التعامل مع العائلات و الأطفال. قامت الجمعية الأمريكية لأطفال القمر بتأسيس قرية خاصة بهم يقع فيها تجميع العائلات من كل أنحاء القارة الأمريكية في شكل تربص دوري يقع فيه تكوين الوالدين و مدهم بكل الوسائل لمجابهة هذا المرض و في نفس الوقت يقع الكشف على المرضى و معالجتهم و تحسسيهم للتشبث بوسائل الوقاية في محيط من البرامج الترفيهية و التثقيفية. و قدا شاركت هذه السنة عائلة تونسية تقطن بكندا لها ابنا مصابا.

انبعثت "الجمعية التونسية لحماية أطفال القمر" على منوال هاتين الجمعيتين. و برمجت مشاريعها العديدة مستنيرة بدراسات مستقطبة من إنجازات الجمعيات العالمية لأطفال القمر و تجربة بعض الجمعيات التونسية و خبرتها. واتخذت لها أولوية نشاطها في حماية المصابين و إنقاذهم و الحد من إعاقتهم ومن عددهم. و بدأت أعمالها بشراكة وطيدة بينها و بين المؤسسات العمومية منها المستشفيات و وزارات الصحة و التعليم و المرأة و الشؤون الاجتماعية, و بين الجمعيات الخيرية و المواطنين. و تعمل الجمعية على إحداث مركز خاص بها نود أن يكون حذو مركز الطفولة 7 نوفمبر للتمكن من خبرة هذا المركز النموذجي و احتكاك الأطفال الطبيعين بالمعوقين و الشراكة في برامج تربوية, صحية, تثقفيه و ترفيهية خصوصا في فصل الصيف و ما لهذه الشراكة من انعكاسات في الحد من الأمراض المعيقة وإدماج الطفل المعوق في المجتمع و هذه الخصوصيات الرائدة هي من برامج سيادة الرئيس بن علي لرفع التحديات .

ومن بين مشاريعها, نظمت الجمعية و لأول مرة مصيفا خاصا بها و بدعم من وزارة شؤون المرأة و الأسرة و الطفولة و المسنين.

وقع الاستقبال و الترحيب بأطفال القمر يوم الخميس 12 أوت 2010 عن طريق السيدة لمياء الصيد مديرة مركز 7 نوفمبر لاصطياف وترفيه الأطفال بالحمامات.

مع الإشارة أن نقل جميع الأطفال قد أمنته السلطة المحلية لعدة ولايات أو من طرف الإدارة الجهوية للصحة العمومية مشكورة .

أعدت برامج المصيف تحت إشراف السيد خالد القربي الكاتب العام للجمعية و أب لطفلين مصابين, و بمساعدة مؤطرين من خريجي المعهد العالي لإطارات الطفولة قرطاج درمج و بئرالباي و مشاركة الأعضاء المسيرين للجمعية.


افتتحت برامجه يوم الجمعة 13 أوت بندوة أشرفت عليها السيدة سعاد ععبودة و ممثلة وزيرة شؤون المرأة و الأسرة و الطفولة و المسنين و مسؤولة عن إقليم الشمال الشرقي بنابل وبحضور الدكتورة في طب الأطفال السيدة خديجة بالقايد السويسي و الدكتورة عزة البحوري و رئيسة المصيف السيدة لمياء الصيد.

بعد كلمة الافتتاح و بمناسبة عيد المرأة عرجت السيدة سعاد ععبودة على تاريخ تحرير المرأة الذي بدأ منذ الأيام الأولى للاستقلال و ثمنت سياسة الرئيس بن علي الرائدة التي رفعت منزلة المرأة التونسية و جعلتها قطبا في كل المجالات التربوية و الصحية والاجتماعية و السياسية, ثم ثمنت حرص سيادة رئيس الجمهورية بن علي, على دعوته لرفع نسبة مشاركة المرأة في كل المجالات وعرجت على انفتاح الرجل التونسي و مساعدته على تحرير المرأة و تثقيفها و هكذا أصبحت المرأة التونسية مثالا يقتدي بها في كل أنحاء العالم.
كان هذا اليوم مناسبة أخرى إذ أنه يصادف اليوم العالمي والسنة العالمية للشباب التي دعا إليها سيادته على منبر الأمم المتحدة و تقبلتها بالترحاب كل دول العالم.
و أكدت على اهتمام السيدة وزيرة شؤون المرأة والأسرة و الطفولة و المسنين و حرصها المتواصل, بالأطفال خصوصا ذوي الاحتياجات الخصوصية بصفة عامة و اهتمامها بأطفال القمر و مساعدتهم بصفة خاصة و هي ترحب بهم و تتمني لهم عطلة سعيدة في هذا المصيف.

ثمنت الدكتورة السيدة خديجة بالقايد السويسي دور المرأة التونسية و ما لعبته في تقدم تونس و ما لاقته من تشجيع في ظل سيادة الرئيس بن علي ثم عرفت بمرض أطفال القمر و خفاياه و دعت للتشبث بوسائل الوقاية وعرجت على أهمية التثقيف الصحي والفحوص الطبية و التحاليل الجينية قبل الزواج.

و أبت الأمهات الحاضرات إلا أن يعبرن على شكرهن الجزيل للمسؤولين و بالخصوص إلى سيادة رئيس الجمهورية و حرمه وعبرن عن سعادتهن بحسن الرعاية والحفاوة التي تلقينها من طرف المسؤولين المحليين الذين وفروا لهم وسائل النقل. وعن شكرهن لوزيرة المرأة و العائلة و الطفولة لما سخرت لهم من رعاية و بذلت من مجهود لتوفير هذا المصيف لأبنائهم و ما قدمته السيدة مديرة المصيف من حفاوة و رحابة الصدر. وعبرت كل أم عن تجربتها الخاصة في العناية بأطفالها المصابين و عن مدى تغيير حالهم منذ ولادة جمعيتهم و عبرت كل واحدة منهن على سعادتها لأن ابنها من بين المحظوظين لوجود الجمعية منذ حداثة سنه ومساهمة ذلك في إنقاذه.

وتدخل الأعضاء المسيرون للجمعية للتعريف بها وبأنشطتها و الرد على أسئلة الحاضرين ودعا رئيس الجمعية الحاضرين إلى ضرورة الالتفاف و التفاعل مع جمعيتهم و دعمها وأشار إلى تعهد الجمعية بتوفير كل الوسائل الواقية لكل طفل مصاب في كامل الجمهورية و العمل على إعانتهم على معالجة مشاكلهم خصوصا منها التربوية و أكد على ضرورة حماية أقسام الدراسة قبل حلول السنة الدراسية وعبر عن شكره و تشجيعه لكل الأطفال الناجحين في السنة الدراسية الفارطة خصوصا منهم من تحصل على امتياز أو شهادة البكالوريا ولا مجال اليوم أن يحرم طفل مصاب من الدراسة بدعوى عدم و جود و سائل الحماية. وأكد أمين المال السيد توفيق بن حريز على المحافظة على معدات الحماية لقاعة التنشيط المخصصة لهم وأن كل وسائل الحماية متوفرة بالمصيف.و وزعت على المشاركين وسائل النظافة و المراهم الواقية من أشعة الشمس و الثياب الخاصة بهم و تدخلت الدكتورة عزة البحوري لتبين ضرورة نظافة الأسنان لضمان سلامتها و دوامها و تحدثت على مضار التدخين و إنعكاساته على الصحة و بينت أن التدخين المبكر غير مرغوب فيه عند الطفل لأنه يتسبب عند بلوغه سن الكهل في أمراض الشرايين و القلب و المعدة و يتسبب في ظهور سرطان الرئة و المعدة و تجنبه يضمن سلامة الطفل و نجاحه في معترك الحياة .

و تدخل الدكتور محمد الزغل ليثمن دور المرأة في المحافظة على" إبن القمر" و أكد على ضرورة التشبث بكل و سائل الوقاية التي توفرها لهم الجمعية و المحافظة عليها نظرا لارتفاع ثمنها و صعوبة اقتنائها. و تقدم بشكره الجزيل لكل من ساهم في دعمها. و أكد لهم تفاعل وزير الصحة معهم وحرصه و تشجيعه. و وقع إعلامهم بقرارات السيد وزير الصحة بتوفير كل و سائل العلاج و بتحسين كل الخدمات الصحية لأطفال القمر و تيسيرها و ستكون سنة 2011 أكثر مردودية و جدوى و سيتمتعون بنقل محمى و بأدوية جديدة تتناسب مع خصوصيات مرضهم مع الإشارة أن سيادته يؤكد على العمل معا للحد من هذا المرض.
و تطرق الدكتور إلى ما سوف تدر عليهم الجمعية التونسية الحديثة لمكافحة السرطان "سيدة" من اهتمام و مساعدة برئاسة حرم السيد رئيس الدولة و سنعمل و نتعاون معها في مكافحة سرطان الجلد لدى أطفال القمر و البحث على و سائل مداواة ناجعة.
ثم عرج على ضرورة إحداث مركز لأطفال القمر نظرا لخصوصيات هذا المرض و الاحتياجات العدية لأطفال القمر كالتثقيف الصحي و المعالجة, و الدراسة و التكوين و التثقيف و الترفيه. و أكد على ضرورة التعاون مع مركز 7 نوفمبر لاصطياف وترفيه الأطفال بالحمامات و أهمية مجاورته. و بهذا المشروع ستصبح تونس قطبا عربيا, إفريقيا وعالميا في مساعدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخصوصية في كل مجالات الطفولة, في التربية و التكوين, في المعالجة, في تآزر المجتمع المدني و تقدم العمل الجمعياتى. و كما قال سيادة الرئيس بن علي معا لرفع التحديات و رفع راية تونس.

. و تدخل السيد خالد القربي للتعريف ببرنامج العطلة و طلب من الحاضرين مده بملاحظتهم و آرائهم للعمل على تحسين الخدمات لهم و إعلامهم أن الجمعية حرصت في هذه المبادرة الأولى أن تكون كل الجهات ممثلة من شمالها إلى جنوبها و من شرقها إلى غربها و أن عدد المشاركين في هذه السنة يضاهي الأربعين طفلا. و بين أن هذه العطلة غنية بالأنشطة و الحفلات و ستتيح للأطفال زيارة مدينة قرطاج للألعاب و الحضور في عدة حفلات منها حفل عادل سلطان بمهرجان الحمامات الدولي و سهرة تنشيطية من طرف جمعية الصحة الإنجابية بالحمامات بالشراكة مع فرع إتحاد المرأة بالحمامات إلي غير ذلك.